• ×

مشعل الروقي

التجربة التركية ...

مشعل الروقي

 0  0  11.8K
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سددت تركيا قبل أشهر القسط الأخير من مستحقات صندوق النقد الدولي الذي كانت مدينة له منذ أكثر من 60 عاماً وتحولت من دولة مدينة إلى دائنة، تضاعف دخل الفرد فيها ثلاثة أمثاله في غضون عشر سنوات وتجاوزت صادراتها حاجز المئة وخمسين مليار دولار بعدما لم تكن تتجاوز خمسة وثلاثين ملياراً قبل عقد واحدِ من الزمان، ولامس الإنفاق فيها على البحث والتعليم والرعاية الصحية المستويات الأوروبية المتقدمة....


إلى هنا انتهى الخبر..


المتأمل في التجربة التركية أعلاه سيجد ان هذا التطور لم يتم لولا إعطاء الموارد الداخلية الإهتمام الكافي الّذي يغني عن الاستيراد من الخارج..


حال أنديتنا المحلية في الوقت الراهن على النقيض تماماً . فالموارد الداخلية ممثلةً بالمواهب شحيحة جداً و تكاد أن تنضب . فبعد ان توقف تصدير المواهب من الفئات السنية للأندية و بات اعتمادها على استيراد اللاعبين من الأندية الأخرى (سواءً محلية كانت او اجنبية) مما أثقل كاهل الأندية بالديون و أضعف بالتالي إمكانيات المنتخب...


قد يجد البعض العذر للأندية وذلك لرغبتها بحصد نتائج سريعة و لكن المتضرر من عدم الاهتمام بالفئات السنية هو النادي نفسه على المدى البعيد وبالتالي (الوطن) ممثلاً بالمنتخبات..


لذا فقد حان الوقت لإعطاء الفئات السنية حقهم كاملاً غير منقوص بالاهتمام بدوريات المدارس وافتتاح الأكاديميات الرياضية الّتي من شأنها اكتشاف المواهب (و صقلها)..


و بالطبع فإن المسؤولية تقع على عاتق الجميع (اتحادات و أندية ) و المستفيد أولاً و أخيراً هي الأندية و بالتالي الوطن ممثلاً بالمنتخبات .


نقاط مبعثرة:


* لجنة الإنضباط يجب أن يكون لها من اسمها نصيب، فتوقيت و سرعة إصدار القرارات قد يفوق أهميةً القرارات ذاتها بعض الأحيان.


*عندما يهتم الجمهور الرياضي بمتابعة برنامج رياضي مليء بالصراخ بين الضيوف أكثر من اهتمامه بمتابعة المباريات ذاتها، حينها يجب ان نعيد النظر في قوة (دورينا) فنياً .


*عندما يكون نصيب المنتخب وهو على مشارف لقاء مهم (تقرير من خمس دقائق) في برنامج يمتد لأكثر من ساعة، حينها ندرك أسباب تراجع منتخباتنا.


مشعل الصالح.

التعليقات ( 0 )

جديد المقالات

سيف المالكي

السعودية رياضيا واعلاميا .. عشرة..

02-19-1441

صالح المرشود

نحر الرائد

02-19-1441

خالد بن كلاب

عقدة الأهلي

02-16-1441

بشرى المجالي

في الوقت الضائع

12-17-1440

عبدالله الضويحي

*بين أحكام "مسبقة الصنع" و..

10-30-1440

عبدالله الضويحي

زيادة الفرق.. أماني وحقائق

10-15-1440

صفحتنا علي فيس بوك