• ×

محمد السعد

مفهوم الأندية الكبار

محمد السعد

 0  0  15.6K
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مفهوم الأربعة الكبار المفهوم الوحيد في العالم الذي يتسم بالأبدية المطلقة، مفهوم غير منتهي يتصف باستمرارية لا سبيل لتوقفها، مع أني أعتقد بأن لفظة نادٍ كبير يشوبها نوع من عدم اللباقة اللفظية.

فعندما أقول بأن النادي الفلاني هو نادٍ صغير، فأعتقد بأنها لفظة خارجة نوعاً ما عن الأدب والاحترام، وهناك مصطلحات وألفاظ بديلة وأقل قسوة من مصطلح صغير وكبير، لأن المقصود من مفهوم (نادٍ صغير) المعكوس اللفظي لمفهوم (نادٍ كبير) هو الصغر في الشأن وقلة الأهمية، فلا أعتقد بأن هناك إنساناً يتقبل أن يطلق عليه وصف (إنسان صغير) .
الأوصاف والمفاهيم ليست حكراً على أحد، فلا أحد كبير مدى الحياة ولا أحد صغير مدى الحياة، دولة سنغافورة وبالرغم من صغر مساحتها وقلة سكانها، كانت في ما مضى بلداً متخلفاً وفقيراً وشعبها من أكثر شعوب الدنيا جهلاً وفقراً، حتى إنها كانت تتبع لدولة ماليزيا سياسياً، ولكنها وفي فترة قياسية نهضت وتقدمت فصارت تصنف من أكثر بلدان العالم تقدماً من النواحي الاقتصادية حتى وضعت في قائمة دول العالم الأول.

ومصطلح الأندية الكبار هو مصطلح يردد حالياً للإساءة لنادي الشباب، ومن يردده فإنه يسعى لإغاظة عشاق نادي الشباب أو إداراته، مع أن نادي الشباب من النواحي الفنية وخصوصاً في حقبة الجيل الذهبي كان النادي الأفضل عربياً وآسيوياً بمعنى أن نادي الشباب استطاع قتل هذا المفهوم إن وجد من الإساس.
هناك من يتمسك بهذا المصطلح لأنه يعتقد بأن هويته مهددة بالزوال ويعتقد بأن بزوغ نجم الشباب سوف يهدد جماهيرية ومكانة ناديه وبالذات من النواحي الجماهيرية لأن النواحي الفنية أساساً مفروغ منها أصلاً، فلا أعتقد بأن هناك نادياً سعودياً يملك إمكانيات الشباب الفنية في الربع قرن الماضي.

وفترة ربع قرن ليست بالقصيرة فهناك دول وحضارات عظيمة تنهض في ربع قرن وأقل وهناك حضارات تسقط في ربع قرن وأقل، ولكن كما أسلفنا مفهوم (الأربعة الكبار) من يتمسك به ويعتقد بأبديته وإستمراريته الدائمة، فإنه يخشى زوال كيانه لذلك أصبحت ورقة الجماهيرية ورقة رابحة لأن نادي الشباب لم يعد ينقصه غير الجماهيرية الطاغية التي يعني وجودها موت كل الثقافات والمفاهيم التاريخية والمصطلحات البائدة.

التعليقات ( 0 )

جديد المقالات

بشرى المجالي

في الوقت الضائع

12-17-1440

عبدالله الضويحي

*بين أحكام "مسبقة الصنع" و..

10-30-1440

عبدالله الضويحي

زيادة الفرق.. أماني وحقائق

10-15-1440

علي اليوسف

لجنة توثيق البطولات الثانية

10-03-1440

جمال بو هندي

هاوي يدير محترف فاقد الشي..

09-28-1440

عبدالله العديل

زيادة عدد أندية الأولى مطلب..

09-27-1440

صفحتنا علي فيس بوك

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:40 مساءً الأربعاء 20 ديسمبر 1440.