• ×

محمد السعد

صفقة مرزوق في حديث خرافة

محمد السعد

 1  0  3.1K
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
*

من أكثر الجمل تداولاً في الشارع السعودي وخصوصاً بين كبار السن هي جملة ( سنة من السنين ) , وهذه الجملة اللطيفة يستهلها عادة الشخص الذي ينوي سرد قصة خارجة عن المألوف أو ينوي إطلاق معلومة عجائبية تذهل العقول أو بمعنى أدق يريد أن يطلق كذبة مدوية أو نصبة مدوية .

كانت الحكواتية شهرزاد وهي الشخصية المحورية في حكايات ألف ليلة وليلة , عندما تريد هي الأخرى أن تستهل أحد حكاياتها الأسطورية تقول ( كان يا مكان في قديم الزمان وسالف العصر والأوان ) ومن ثم تطلق كل ما تحويه مخيلتها من خرافات وأساطير وعجائب وقصص ذات طابع إدهاشي فريد من نوعه .

سنة من السنين أو كان يا مكان في قديم الزمان أو حديث خرافة , كلها جمل ترادف الحديث الخارج عن المألف , ولكي يكون القارئ على علم بــ ( حديث خرافة ) أو كلمة خرافة التي يعود أصلها لرجل أسمه خرافة , وهذا الرجل المدعو خرافة زعم بأن الجن إختطفته وعاش معهم حيناً من الدهر , وعندما عاد لأهله أخبر الناس عما شاهده في عالم الجن , فصارت العرب تطلق وصف ( حديث خرافة ) على كل حديث غير مألوف وغير معقول .

حديث خرافة ليس محصوراً يا عزيزي القارئ على الحكايات الشعبية التي يتداولها بعض كبار السن وليس محصوراً في عالم الأدب العجائبي والقصص الأسطورية , لأن عالم الرياضة هو الأخر ممتلئ من رأسه حتى أخمص قدميه بهذه الخرافات المتداولة بين الجماهير , والتي توحي لك أحياناً بأن الوسط الرياضي لا يتجاوز كونه بيئة خصبة لإطلاق القصص العجائبية .

في نادي الشباب على وجه الخصوص وفي الأونة الأخيرة تستطيع الإستمتاع بما لذ وطاب من الأحاديث المكذوبة التي يرددها فئة معينة تريد أن تكرس لمفاهيم مسيئة لتاريخ نادي الشباب وبعض الشخصيات الشبابية التي خدمت نادي الشباب في السابق ولا زالت تخدمه حتى يومنا هذا .

صفقة اللاعب مرزوق العتيبي وهي أكثر صفقة أثارت الجدل من بين الصفقات الكروية التي مرت على تاريخ نادي الشباب , ولو رجعنا لتفاصيل هذه الصفقة لوجدنا أنها صفقة عادية ذات نوايا حسنة لا يوجد فيها مؤامرات أو دسائس كما يصورها لنا أعداء التاريخ الشبابي , وأعداء الرموز والشخصيات الشبابية السابقة , والذين يضيفون عليها بعضاً من البهارات والمنكهات والمحليات والخرافات والأكاذيب حتى يستطيعوا شيطنة وأبلسة الإدارات السابقة ويصورن العاملين فيها وكأنهم مصاصين دماء أو مخلوقات قادمة من الفضاء على متن صحن طائر لتدمير كوكب الأرض .

السؤال الذي يطرحه نفسه بداهة : ماهو الرابط بين حديث خرافة وصفقة مرزوق العتيبي ؟

صفقة مرزوق مرزوق العتيبي صارت مثل الفزاعة التي يستغلها البعض لدغدغة مشاعر المشجع البسيط ويحاول أن يصورها وكأنه خيانة كبرى ذات طابع بروتوكولي لتدمير الكيان والإستيلاء على خيرات الكيان , بمعنى أن صفقة مرزوق كما يصورها البعض تشابه صفقات المافيا والعقرب الحمراء في كولومبيا .

ولا أخفيكم سراً بأني قبل كتابة هذه المقالة قمت بسؤال شخصيات شبابية مخضرمة وشخصيات شبابية جديدة وشخصيات شبابية كانت تجلس على الطاولة التي من خلالها تم الإتفاق على بيع مرزوق لنادي الإتحاد , ومن باب زيادة التأكيد سألت شخصيات شبابية عاشت في عام السبلة وشخصيات شبابية كانت تعيش في العصر الهلنستي وشخصيات شبابية كانت تجلس تحت الشجرة التي كان الفيلسوف الإغريقي سقراط يلقي عندها خطبه العصماء في علم الأخلاق على تلاميذه النجباء .

ومن أبطال صفقة اللاعب مرزوق طبعاً هو رئيس نادي الشباب خالد بن سعد وعضو الشرف الداعم عبدالرحمن تركي , وأنا أيضاً سألت أكثر الأشخاص قرباً من خالد بن سعد وسألت حتى الذين يعملون في مكتب عبدالرحمن بن تركي , كل هذا لزيادة التأكيد حتى لا نظلم أحداً بمعلومة بروتوكولية أو معلومة ترمى لشيطنة وأبلسة الأخرين .

خرجت بنتيجة طبيعية لا يوجد فيها أي نوايا ذات طابع تدميري كما يحاول أن يرسخها البعض , وهي أن الأمير خالد بن سعد باع مرزوق العتيبي لسببين لا ثالث لهما , أولاً لتجديد عقود خمسة لاعبين شبابيين ومن ضمن هؤلاء اللاعبين عبدالله الشيحان الذي ساهم بشكل كبير في حصول نادي الشباب على البطولة الأسيوية عام 2000 م ولا أبالغ لو قلت بأنه هو نجمها الأول بلا منازع , وثانياً لأن النادي يمر بضائقة مالية لدرجة أن رواتب الموظفين لم تصرف لمدة تزيد عن الستة أشهر .

وقيمة عقد مرزوق كما يعلم الجميع كانت تعادل التسعة مليون , ثلاثة منها أخذها مرزوق العتيبي والست المتبقية توزعت ما بين تجديد عقود وصرف رواتب متأخرة , أذن لا أعتقد بأن هناك أي نوايا تدميرية وكل الفزاعات ونواقيس الخطر وصافرات الإنذار الكاذبة حول هذه الصفقة لا تتجاوز كونها مجرد حديث خرافة .

والسؤال الثاني الذي يطرح نفسه بشكل بديهي : ماهو دور الأمير عبدالرحمن بن تركي في هذه الصفقة ؟

طبعاً هناك من يحاول الترويج بأن عبدالرحمن بن تركي قدم شيكاً مصدقاً بقيمة العقد كاملاً أي بقيمة (تسعة مليون) ؟ ولكن الحقيقة لا يوجد أي شيك مصدق بهذا المبلغ وهذا الشيك المصدق الوهمي يجب أن يضاف لأحاديث صديقنا خرافة ويجب أن تضاف أيضاً لأساطير وخرافات الحكواتية شهرزاد في ألف ليلة وليلة .

عبدالرحمن بن تركي تكفل شفهياً بالإبقاء على مرزوق بمعنى أنه دفع مبلغ لا يتجاوز ثلاثة مليون فقط ولكن المبلغ المقدم من نادي الإتحاد كان تسعة مليون , أذن لو وافقت الإدارة على فكرة الأمير الداعم عبدالرحمن بن تركي , فهذا يعني بأن مشكلة الرواتب المتأخرة والعقود المنتظرة للتجديد سوف تظل قائمة .

ودعونا من مجال الرياضة وقضايا الرياضة ولنتطرق لمشكلة إنسانية كان النادي يعاني منها وهي حقيقة واقعة لا غبار عليها : وهذه المشكلة أن عمال وموظفي النادي البسطاء ذوي الدخل المحدود والذين لم يتقاضوا رواتبهم لمدة ستة أشهر متتالية , وتأخير أرزاقهم ومعاشتهم لمدة تتجاوز الستة أشهر يمثل كارثة بالنسبة لهم .

إذن بالإضافة للأزمة الرياضية هناك أزمة إنسانية وهي كانت محور الحديث على نفس الطاولة التي جمعت أعضاء مجلس الإدارة لإنهاء هذه الأزمة المالية التي كان يتعرض لها إما بيع مرزوق العتيبي أو إنهاء هذه الأزمة الإنسانية لهؤلاء العاملون البسطاء

التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    04-24-1435 10:00 صباحًا شبابي غيور :
    أخي الكريم ليس في المقالة من جديدفالجميع يعرف أن الرئيس الشبابي السابق خالد بن سعد يبيع عقود اللاعبين لتسيير أمور النادي وهذا مافعله الرئيس الحالي هذا الموسم ببيع عقد ناصر الشمراني وتيجالي بمبلغ وصل لـ 37 مليون وتم الصرف على النادي منها
    الرئيس السابق لم يقدم ولو جزء يسيرا مما قدمه الرئيس الحالي ولكن مشكلة الرئيس الحالي بالمستشارين كما هي مشكلة الرئيس السابق

جديد المقالات

سيف المالكي

السعودية رياضيا واعلاميا .. عشرة..

02-19-1441

صالح المرشود

نحر الرائد

02-19-1441

خالد بن كلاب

عقدة الأهلي

02-16-1441

بشرى المجالي

في الوقت الضائع

12-17-1440

عبدالله الضويحي

*بين أحكام "مسبقة الصنع" و..

10-30-1440

عبدالله الضويحي

زيادة الفرق.. أماني وحقائق

10-15-1440

صفحتنا علي فيس بوك