• ×

خليل الزياني تحت المجهر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السوبر هو خليل بن إبراهيم الزياني, مواليد 1947م في مدينة الدمام شرق المملكة العربية السعودية.

وهو عميد المدربين الوطنيين السعوديين وأحد أركان النهضة الرياضية السعودية قدمه نادي الاتفاق كلاعب ومن ثم كمدرب لتتحقق على يديه أول بطولة للسعودية عندما أحرز كأس الأمم الآسيوية عام 84 في سنغافوره.
ويعمل الزياني منذ عام 2008م وحتى 2013 في منصب نائب رئيس نادي الاتفاق السعودي, كما يعمل في نفس الوقت كمحلل رياضي في قناة الدوري والكأس القطرية, بعد أن ترك مجال التدريب.
وهو اسم لامع في الكرة السعودية , أول مدرب وطني يحقق بطولة مع المنتخب السعودي كما أنه أول من يحقق بطولة خارجية مع نادٍ سعودي ويلقب بالبلدوزر وبعميد المدربين الوطنيين . حقق مع الإتفاق بطولتين محليتين كلاعب و 3 بطولات محلية كمدرب و 4 بطولات خارجية كمدرب.
عضو في الإتحاد السعودي لكرة القدم , كما أنه عضو في الإتحاد الآسيوي لكرة القدم ، وقد اعتذر عن الترشيح لعضوية الاتحاد السعودي لكرة القدم وذلك لظروفه الصحية.
يساهم دائما بنصائحه و توجيهاته و تواجده في إنجازات الإتفاق الماضية و الحاضرة.
الكابتن / خليل الزياني الذي لا تفارقه الابتسامة مع الصغير و الكبير وكل من يقابله و يحرص على الإشادة بالبراعم والناشئين وتحفيزهم وبذل النصح لهم و أنهم هم من يكونون لاعبي المستقبل متى ما سمعوا توجيهات مدربيهم ونظموا أوقاتهم ، بل وصل به الأمر إلى المشاركة في تكريم الدورات التى تقام بالناديعلى الرغم من تعدد مسئولياته بالاتحاد السعودي لكرة القدم و انتدابه خارج المملكةفي بعض الأحيان إلا إن ذلك لم يمنعه من الحضور والمتابعة و تذليل العقبات التى قدتكون عائقاً أمام بعض اللاعبين .

بدايته الرياضية كانت في الحواري والمدارس مثله مثل أي لاعب، ففي حي الغربي أحد الأحياء المعروفة بالدمام بدأ ممارسة معشوقته (كرةالقدم) وهو الشاب اليافع ذو الـ 15 عاماً وبعد أن لمحه رئيس نادي الاتفاق ناصرالقلاف عام 1383هـ طالبه بالتسجيل وبالفعل سجل بالاتفاق شبلاً بتأثير قوي ومباشر منوالده (رحمه الله) الذي كان يُعد من كبار مشجعي الاتفاق النادي وانضم لفارس الدهناءوهو صغير في السن.

مثَّل الزياني الاتفاق شبلاً موسمين متتاليين ثم رُشح لتمثيل الفريق الأول عام 1385هـ رغم صغر سنه وحداثة تجربته لكنه كان كبيراً بعطائه وروحه العالية فقد نجح للوهلة الأولى التي ارتدى فيها شعار الفريق الأول في كسب أنظار المدرب والإدارة فقد مثَّله في خط الوسط رغم أن الفريق كان يضم آنذاك نجوماً كباراً في خارطة الفريق الاتفاقي لكنه بإصرار وعزيمة وإرادة تمكن من فرض اسمه بقوة في خارطة الفريق.

مثَّل الاتفاق في وسط الملعب رغم وجود أسماء لامعة ونجوم بارزة أمثال سعود الفصمة وحبشي وحبيب خميس وغدرة غير أنه نجح في حمل شارة القيادة وسط الملعب ورغم صغر سنه ووجود لاعبين يسبقونه خبرة وتجربة في الفريق الاتفاقي لكنه نجح بسماته القيادية وقوة شخصيته في الملعب في كسب الرهان وتولي المسؤولية بكل قدرة وكفاءة.

إنجازاته كلاعب

كأس ولي العهد عام 1965م.
كأس الملك عام 1968م

بطولاته وإنجازات كمدرب
مع المنختب :
آسيا 84 في سنغافورة.
التأهل لأولمبياد لوس انجلوس 84م.

مع الاتفاق:
بطولة الدوري السعودي 1983م.
بطولة كأس الخليج 1983م.
بطولة الدوري السعودي 1987م. "بدون أي خسارة".
بطولة كأس الخليج 1988م.
بطولة كأس العرب 1988م.

مع القادسية:
كأس ولي العهد 1992م.
بواسطة : علي الدعجاني علي الدعجاني
تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 14.4K التاريخ 12-22-1436 11:54 مساءً
التعليقات ( 0 )

صفحتنا علي فيس بوك

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:42 صباحًا الإثنين 18 ديسمبر 1440.