• ×
السبت 25 ذو الحجة 1441 | 12-24-1441
صالح الثبيتي

جحفلة المفاهيم

صالح الثبيتي

 6  0  2808
صالح الثبيتي
يصدمني إلى حد الفجيعة مايحدث على خشبة الإعلام الرياضي حيث أصبحت الكوميديا السوداء هي الطاغية على المشهد في حين أصبح المشاهد الذي دفع ثمن التذكرة من وقته قد أعياه الضحك مما يشاهده حتى أجهش بالبكاء على الحال الذي يرى فيها ( ممثلو الإعلام ) وهم كدمى تتحرك على طريقة ( المخرج عاوز كده ) ..

وأنا هنا لا ألوم القائمين على البرامج الرياضية فالعرض على حسب الطلب ومادامت رياضتنا في حالها الراهن فلا مناص لهم تجاريا من سلوك طريق الإثارة حتى لا يمل المشاهد و يترك الجمل بما حمل، أضف أن جزءا من المتابعين هم من المتعصبين لأنديتهم وهؤلاء عادة لايفرقون بين الغث والسمين وعند الأعمى جميع الألوان تتشابه. لكن بالمقابل يجب أن يكون هناك معايير ثابتة وحد أدنى لايقبل التنازل عنه وأهمها اختيار الضيف المناسب الذي يستطيع أن يعرض مايملكه من أفكار وآراء بطريقة يتلقاها المشاهد دون ضجيج وصياح وخدش للذوق العام .. ولكن للأسف نرى الآن من يتصدر المشهد هم ثلة ليس لهم من الإعلام سوى اسمه نعرفهم من لحن القول فهؤلاء الذين يعرضون بضاعتهم المزجاة لاينبغي أن نقول نقبلها بحجة أن الجود من الموجود والعوض ولا القطيعة بل يجب أن نرفع أصواتنا قائلين لهم : ( هذه بضاعتكم ردت إليكم ) والبضاعة الجيدة تبيع نفسها فليس كل من كتب عموداً في صحيفة يستحق أن يظهر على الملأ وكأني بالمتنبي يقصدهم بقوله

إن السلاح جمِيع الناس تحمله ..وليس كل ذوات الْمِخْلبِ السبع
..

كما أن هذه الإثارة المفتعلة في أكثر جوانبها يجب أن لا تبعدنا عن الواقع وتخرجنا عن الإطار العام وتجعلنا على ظهر مركب في بحر لجي لانعلم إلى أي شاطئ تقذفنا أمواجه ..

والأدهى والأمر مايقوم به كثير من الإعلاميين في الجمع بين المتناقضات فيسكتون عن قضية ويملؤون الفضاء صراخاً ونعيقا لقضية مشابهة لها وربما أقل منها فسيدني على سبيل المثال هي مجرد مزحة ( طقطقة ) يجب أن يتقبلها الناس وأما كلمة جحفلي فهي ( قلة أدب ) يجب أن يعاقب عليها القانون ويصفع قائلها والشمراني أساء الادب مع المشجع وحينها كان المفترض على مهاجم منتخبنا أن يعرف أن الجماهير تختلف ثقافاتهم لذا لابد أن يتحمل سبابهم ولا يلتفت لما يقولون بل كان من الأحرى أن يتجه لمن هاجمه ويرتب على كتفه قائلا له ( لا تفعلها مرة أخرى يا بني )، وأما هزازي فمن كامل حقوقه أن يأخذ جوال المشجع ويجبره على مسح المقاطع ويصل بالموضوع إلى السفارة لأنه نطق باسم زميله أمامه والمشاهد المغلوب على أمره تائه لايستطيع أن يعرف لهذا الإعلامي رأي واضح يستطيع من خلالها معرفة أخلاقيات الرياضة عنده لأن الأخلاق عنده هي مجرد شعارات براقة يرفعها ويخفضها متى ما أراد .

نحتاج إعلاما رصينا يقيم الأمور بحيادية تامة ولا بأس من الإثارة ولكن في إطارها المتعارف عليه بعيدا عن هذه المتناقضات التي تلعب الميول فيها الدور الأكبر ..

@saleh_althobiti
 6  0
التعليقات ( 6 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • محمد السعد 12-10-1436 01:10 صباحاً
    مقال أكثر من رائع

    وصف دقيق لمجتمعنا الرياضي من ناحية الإعلام والجماهير على حد سواء

    نحن في وسط رياضي ترتع وتلعب فيه حرافيش الإعلام

    أشكرك جزيل الشكر أستاذ صالح على هذا المقال الهام
  • #2
    محمد العتيبي 12-06-1436 04:23 مساءً
    كتبت فأبدعت ، صورت لنا الصورة الحقيقه للاعلام الرياضي "الفاسد " للاسف جل الاعلاميين لابعملون الا لمصلحة ناديهم فقط .
    من اجمل المقالات الي قريتها عن الاعلام
    اهنيك يا اخ صالح والى الامام دائما ودوما
  • #3
    حسين الهمامي 12-06-1436 03:59 مساءً
    أحسنت أستاذي صالح .. مقال جميل جداً يشخص حال واقعنا مع الإعلام الرياضي الذي أصبح سوق رابح لإعلامي التعصب وأصبح الإعلامي الرابح مجهول لدى أغلبية الناس ولا يكاد يعرف والضحية .. المشجع ..
  • #4
    شيكا 12-06-1436 02:47 مساءً
    اقسم بالله العظيم افضل مقال قرأته في الآونة الأخيرة تسلم يمينك
    ولاعزاء للمتعصبين المتلونين
  • #5
    Sowrd 12-06-1436 11:44 صباحاً
    مقال اكثر من راااائع اخوي صالح .. تسلسل الافكار وترابط الجمل يجعل أي قارئ يرفع لك القبعه احترام
  • #6
    فيصل الحربي 12-05-1436 08:34 مساءً
    مقال جميل بما تعنيه الكلمة شكرًا يا اخوي صالح على المقال الرائع
أكثر

جديد الأخبار

يتقدم منسبوا " صحيفة السوبر " بأجمل التهاني والتبريكات للمحرر عماد شايع بمناسبة قدوم مولودته (ريم) . سائلين الله عز وجل أن تكون..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة "السوبر" 2020 ©