• ×
الجمعة 17 ذو الحجة 1441 | 12-15-1441
طارق العريدي

الاستقرار الفني

طارق العريدي

 0  0  1299
طارق العريدي
في كل موسم نرى مدرب جديد لأندية دوري جميل وهذا يعني بأن المدرب للموسم الماضي فشل مع فريقه في الدوري ، ففي حال فوز الفريق يعتبر المدرب هو الأفضل أما في حال الخسارة فيتحمل المدرب الجزء الأكبر ، وربما يكون الضحية في أغلب الأحيان .
في كل موسم تتغير خطة ومحترفي الفريق عندما يتم تغيير المدرب ، ومن المفترض بأن المدرب شأنه من شأن اللاعب يظهر بمستوى جيد في مباراة ويتراجع في المباراة التي تليها ولكن اللاعب مستمر وخطأه مغفور والمدرب راحل وخطأه غير قابل للنقاش .
ولو نظرنا لأندية القارة الأوروبية يعتبر إقالة المدرب مشكلة كبيرة حيث تكلف النادي مبالغ في غنى عنها من تعاقدات وجهاز فني جديد ، ناهيك عن إعطاء المدرب فرصته كاملة لتنفيذ مخططاته في الفريق ، والأمثلة في ذلك كثيرة وربما أبرزهم مدرب الشياطين الحمر السير فيرغسون والذي استمر لأكثر من عشرين عاماً مع اليونايتد .

أما في الدوري السعودي إذا لم ينجح المدرب يتم الاستغناء عنه وجلب مدرب آخر بعد أشهر من التعاقد معه ، ليبدأ في رسم خطط جديدة ومن الممكن تغيير عدد من اللاعبين المحليين والمحترفين والتي ستكون ضحيتها ميزانية النادي وبالتالي صرف أموال في غير محلها وتحميل النادي مديونيات تحت بند " الهدر المالي "

ويعتبر تغير المدرب هو الحل الوحيد في الدوري السعودي بل هي بالأصح مشكلة تتلوها مشاكل كثيرة وتدل على ضعف التخطيط من إدارات الأندية وتأثرها بضغوطات الإعلام والجماهير .
قلة من أنديتنا من يحتفظ بمدربه من فترة طويلة فمثلاً هناك مدرب نادي الاتفاق التونسي جمال بالقاسم مستمر منذ ثلاثة مواسم على التوالي ، وكان نتاج هذا الإستقرار عودة فارس الدهناء لمكانته الطبيعية بين الكبار .
وكما هو الحال مع نادي الفتح مع التونسي فتحي الجبال حيث قاد الفريق إلى تحقيق الدوري قبل ثلاثة مواسم بعد أن استمر في تدريبه لخمس سنوات وهذا يمثل الاستقرار الفني وإعطاء المدرب فرصته في العمل وفق إستراتيجية مرسومة من قبل الإدارة، لن يكون هناك إستقرارا فنيا في حال تغير المدرب في كل موسم فلا بد من استمرار المدرب حتى يكون هناك انسجام بين المدرب واللاعبين.
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

يتقدم منسبوا " صحيفة السوبر " بأجمل التهاني والتبريكات للمحرر عماد شايع بمناسبة قدوم مولودته (ريم) . سائلين الله عز وجل أن تكون..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة "السوبر" 2020 ©