• ×
الثلاثاء 3 ربيع الأول 1442 | 03-02-1442
عبدالله الضويحي

"اتحاد القدم" .. هل انتهى قبل أن يبدأ !؟

عبدالله الضويحي

 0  0  1112
عبدالله الضويحي
كنت قد انتهيت لتوي من كتابة مقال اطالب فيه اتحاد القدم بتقديم استقالته وفق حيثيات ذكرتها في المقال من ابرزها أن هذا الاتحاد لم يستطع خلال خمسة اشهر من (تزكيته) أن يقدم نفسه بشكل مقنع للوسط الرياضي حتى بعد خروج المنتخب من كأس أمم آسيا .. إلخ وإذا بخبر يقول أن رئيس الاتحاد قصي الفواز قدم استقالته مع إثنين من أعضاء الاتحاد وأنه تم تكليف نائب الرئيس لؤي السبيعي بتسيير امور الاتحاد لحين عقد الجمعية العمومية.
سبق أن كتبت مقالين عن هذا الاتحاد:

*الأول:*
"100 يوم .. ونحن نبحث عن هوية اتحاد القدم"
وجاء بعد اكثر من 100 يوم على بدء الاتحاد مهامه وقلت عنها:
(إنها أشبه ماتكون بضياع الهوية إذ لم تمر الكرة السعودية بمرحلة إنعدام وزن وتخبط مثل هذه الفترة ..)

*الثاني:*
(تمخض "اتحاد القدم" .. فولد "اجتماعاً")
وهو الاجتماع الذي جاء بعد اسبوع من خروج المنتخب من كأس الأمم الآسيوية ولم يخرج بما يقنع الوسط الرياضي عن كفاءة الاتحاد في تعامله مع الحدث وعبرت في نهايته عن تقديري للأعضاء الثلاثة الذين قدموا استقالاتهم بالتزامن مع لجنة المسابقات شعوراً منهم بالمسؤلية في رسالة لبقية الأعضاء على طريقة (إياك أعني واسمعي ياجارة)
لن أكرر ما قلته في المقالين السابقين عن اتحاد القدم لكنني سأتوقف عند نقطتين هامتين في نظري:

*الأولى:*
أن هذا الاتحاد فاز بالتزكية مع أن معظم أعضائه غير معروفين لدى الوسط الرياضي وأن كرسي الإتحاد السعودي لكرة القدم مطلب كثيرين وهو ما قلته في مقالي الأول.

*الثانية:*
إلى جانب استقالة أو إقالة أو تغيير بعض اللجان او رؤسائها فبعد مضي حوالي اربعة اشهر وتحديداً بعد خروج المنتخب من كأس آسيا استقال ثلاثة أعضاء وتم تعيين إثنين بديلين (اصبح عدد الأعضاء عشرة) وبعدها بشهر (لم يكن فيه اي عمل يذكر) استقال الرئيس واثنين من الأعضاء (اصبح عدد الأعضاء سبعة) وتكليف النائب برئاسة الاتحاد لحين عقد الجمعية العمومية.
أي أن 6 اعضاء من أصل 11 عضواً استقالوا في الـ 5 اشهر الأولى من بدء عمل الاتحاد.
امام هاتين النقطتين تبرز العديد من التساؤلات:
١) على أي أساس رشح هؤلاء انفسهم لقيادة الكرة السعودي في الأربع سنوات القادمة !؟
سبق أن قلت أنني لا أشكك في قدراتهم وكفاءتهم كأشخاص لكن المؤهلات العلمية والخبرات الإدارية والنجاح في العمل وحتى هواية اللعبة لاتكفي للعمل في القيادة الرياضية كعضوية الإتحادات ..
عضو الاتحاد لابد أن يكون خبيراً بها كممارس أو إداري وخارج من رحم اللعبة نفسها.
٢) لماذا استقال 6 من اصل 11 عضواً مايعني اكثر من نصف الأعضاء (على فترتين) قبل اقل من 5 اشهر من تزكيتهم وهي تعادل 10% من مدة الدورة الانتخابية(يعني مابعد قالوا بسم الله على حد تعبير المثل الشعبي) !؟
هذا يعني أحد امرين:
- إما:
أنهم وجدوا انفسهم غير مؤهلين أو قادرين على حمل الأمانة.
- أو:
أنهم شعروا بعدم قدرتهم على تقديم مالديهم لسبب أو لآخر ففضلوا حفظ ماء الوجه.
وفي كلا الحالين يجب أن نحترم قرارهم ونثني على موقفهم.
٣) على أي اساس تم تعيين عضوين بدلاً من الثلاثة المستقيلين !؟ وإذا كان نظام الاتحاد تم تعديله ليعطي الرئيس صلاحية تعيين أعضاء بدلاً من المستقيلين فهذا يعني أن الاتحاد قد يتحول من (منتخبين) إلى (معينين) ومن اتحاد (شرعي) إلى (لاشرعي) وذلك باستقالة الأعضاء تباعاً أو دفعهم لذلك لأي سبب وتعيين بدلاً منهم.
٤) المعروف أن رئيس الاتحاد يقدم استقالته للجمعية العمومية (المرجع) فإما أن تقبلها أو تجدد الثقة فيه .. فـ لمن قدم قصي الفواز استقالته !؟ ومن الذي قبلها !؟ هل قدمها للأعضاء السبعة الذين حضروا الاجتماع !؟ ومن الذي كلف نائبه لؤي السبيعي برئاسة الاتحاد !؟
٥) هل 7 أعضاء كافٍ للإشراف على كرة قدم وإدارتها بحجم الكرة السعودية.
*الحقيقة:*
أنني قد لا ألوم الاتحاد على هذا الضعف وعدم الوضوح أو اطالب ماتبقى منه بالاستقالة بقدر ما الوم الجمعية العمومية التي تتفرج على كل مايحدث دون أن تتحرك مما يجعلها شريكة فيه ! وهذه تحتاج لمقال آخر.
والله من وراء القصد
بواسطة : عبدالله الضويحي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تأهل فريق برسبوليس الإيراني إلى دور نصف النهائي من دوري أبطال آسيا بعد تغلبه على فريق باختاكور الأوزبكي بهدفين دون رد في اللقاء الذي أقيم بينهما..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:00 مساءً الثلاثاء 3 ربيع الأول 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة "السوبر" 2020 ©