• ×
الخميس 23 ذو الحجة 1441 | 12-22-1441
جمال بو هندي

هاوي يدير محترف فاقد الشي لايعطيه

جمال بو هندي

 0  0  401
جمال بو هندي
من يدير من في منظومة الاحتراف الوهمية لكورتنا الخليجية والعربية ، فالاحتراف في اوروبا بشكله ومضمونه يعتبر أحد اهم عوامل الارتقاء في اقتصاد تلك الدول، بينما أرى ان الواقع لدينا العكس تماما، اذ يعتبر دخولنا في عالمه احد العوامل المستنزفة للأموال.

حيث اصبحت العملية عبارة عن مجرد رواتب شهرية تصرف، وعقود خيالية تعتمد، تتكبدها الحكومات والمجالس الرياضية والشيوخ والامراء ورجال الاعمال إن وجدوا في بعض الاندية.

ورغم كل ذلك لم يستفد من كل ذلك سوى عنصر واحد من عناصر منظومة الاحتراف لكرة القدم الا وهو اللاعب فقط.

وبالرغم من تلك الاستفادة للاعبين نلاحظ تقلص المواهب وافول النجوم و تدهور المستوى الفني وانخفاض زمن اللعب الفعلي للمباريات داخل ارضية الملعب، وبالتالي انعكس ذلك سلبا على الحضور الجماهيري

وقراءة الواقع تقول أن الاحتراف لدينا وكأنه طفل ولد كبيرا ولم يمر بكافة مراحله العمرية، حيث اننا لم نتدرج ونصعد السلم من الاسفل الى الاعلى، بدأ كبيرا من نهاية السلم ومع ظهور السلبيات تدريجيا بدا اصغر من الواقع بكثير،

للأسف تعاملنا مع اللاعب الهاوي اولا ووقعنا معه عقد الاحتراف، وبعدها وجدنا انفسنا نبحث عن من يديره وعن كيفية ادارته فنيا واداريا وثقافيا.

كيف لنا ان نتخيل شركة أو مؤسسة يديرها هواة وموظفيها محترفون، فكيف يدير الفريق شخص هاوي وفريقه من اللاعبين محترفين.
يفترض بنا وضع حجر الاساس لنظام احترافنا ووضع خطة عمل مدروسة و منهجية علمية واكاديمية، من خلال الاكاديميات الرياضية، وفي المراحل السنية ابتداء من الناشئين والشباب وصولا الى الاولمبي ثم الفريق الاول.

وأخيرا يبقى السؤال الذي يفرض نفسه من يدير من في منظومتنا الاحترافية ؟؟"
فاقد الشي لايعطيه".

✍جمال بوهندي
مدير منتخب الإمارات الأولمبي
بواسطة : جمال بو هندي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

يتقدم منسبوا " صحيفة السوبر " بأجمل التهاني والتبريكات للمحرر عماد شايع بمناسبة قدوم مولودته (ريم) . سائلين الله عز وجل أن تكون..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة "السوبر" 2020 ©