• ×
الإثنين 2 شوال 1441 | 10-01-1441
محمد السعد

فهد بن ناصر في الارض الطيبة

محمد السعد

 3  0  1782
محمد السعد




في صراع الإنسان ضد الطبيعية وفي سبيل العيش والحياة , ترسم لنا الكاتبة الأمريكية بيرل باك الحائزة على جائزة نوبل للأدب صور الكفاح والنضال من أجل الأرض التي هي مصدر الرزق والكرامة في روايتها (الأرض الطيبة) التي تعد أحد روائع الأدب العالمي .

والكاتبة عاشت أجزاء كبيرة من حياتها وطفولتها في الصين لذلك كانت جل أعمالها تصور لنا الحياة والريف في تلك البقعة من العالم وخصوصاً في حقبة ما قبل الحرب العالمية الثانية , وأتبكرت لنا قصة الفلاح البسيط (وانغ لانغ) الذي كافح وصبر من أجل الأرض وزراعتها والإهتمام بها , وهذه الأرض هي مصدر رزقه الوحيد , فتحمل من أجلها متاعب الحياة والظروف القاسية وآثر عدم التفريط بها مهما كانت الصعوبات والتحديات , وجعل مسألة الحفاظ على هذه الأرض مرهون بشرفه وكرامته .

الأرض الطيبة عمل أدبي فريد ورائع وقصة مليئة بالمشاعر المتضاربة والنظرة الكونية للحياة , وهي أجمل مثال وأفضل تصوير لأحد رموز نادي الشباب الذي كافح وناضل وبذل الغالي والنفيس من أجل الحفاظ على حقوق ومكتسبات ناديه الذي عشقه ووضع مسألة الدفاع عنه شغله الشاغل الذي لا يتهاون فيه ولا يتباطئ عنه .

أنه البطل الراحل الأمير فهد بن ناصر رحمه الله رئيس نادي الشباب السابق والثائر في سبيل قضيته وهي (نادي الشباب) حتى ينتصر له من إجحاف المجحفين .

وبعد قرار الرئاسة العامة لرعاية الشباب المجحف والذي حرم نادي الشباب من الأرض والكيان والبناء الجديد , وهذا القرار الجائر الذي أمر ببناء مقرات من فئة ( أ ) لنادي الهلال والنصر في منطقة الرياض وحرمان نادي الشباب من هذا الحق وهو الأقدم تأسيساً والأكبر شعبية والأكثر ألعاباً في تلك الحقبة الزمنية .

كان هذا القرار كفيل بقذف نادي الشباب في هوة النسيان , هذا القرار الذي أمر بنسيان نادي الشباب في شارع العصارات في أكثر أحياء الرياض تهالكاً وبؤساً , وكأن لسان حال هذا القرار يقول : الشباب يجب أن ينسى , وحضارة الشباب يجب أن تموت , وكيان الشباب يجب أن يسقط .

وكان هذا القرار الجائر قد أغضب الأمير الراحل أشد الغضب , وأستفز كرامة كيان النادي الذي عشقه وهام في حبه , فشمر الأمير عن ساعديه وصال وجال من أجل الشباب ولا شيء غير الشباب , فطالب بكل قوة وعناد بحق الشباب , حتى أنه غضب وتخاصم مع كل الأطراف المتسببة بهذا القرار الجائر , ولم يرضخ أو يستكين عن شرح قضيته وطرح حقوقه ناديه لكل من يهمه الأمر , وعاش في صراع مع الأخرين , حتى أنتزع حق ناديه إنتزاعاً , فصار القرار الجديد الذي يمنح نادي الشباب هو الأخر الأرض والمقر الحديث والحق في التطوير والوجود , أسوة بنادي الهلال ونادي النصر .

ومقر النادي الجديد في حي الصحافة على طريق الملك فهد والذي يعتبر أفضل موقع رياضي وأفضل منشأة لنادي سعودي والذي أصبح قبلة الوفود الأجنبية والواجهة الرياضية التي يفخر بها الوطن , يعود فضلها الأول للأمير الراحل فهد بن ناصر رحمه الله , والذي ناضل من أجل هذا الحق الطبيعي لأعرق نادي في مدينة الرياض . لقد منح الشباب والشبابيين هذا المسكن الكريم حيث الأبراج الشاهقة والشوارع الفسيحة والمنشأت المعمارية الضخمة , بعد أن كدنا نغرق في العيش في حارات وأزقة الرياض القديمة .

والأمير الراحل عندما كافح لإسترداد حق الشباب لم يكن لديه طموحات تجارية أو نزعات توسعية أو توريثية أو بحث وراء الشهرة والمجد , فكل ما يهيج غضبه ويحرك مشاعره هو حب الكيان وعشقه فهو يخدم الشباب بصفته (عاشق) وليس بصفته (بيزنس مان) .
هكذا يكون إسترداد الحقوق عن طريق العمل والنضال وليس عند طريق مشاكسة الأطفال والمراهقين في التويتر وباقي وسائل التواصل الإجتماعية , أو عن طريق مطاردة صغار الإعلام قضائياً أو عن طريق تجنيد الجنود الإعلامية الخاضعة لمصالح الإدارة كوسائل لتضليل الجماهير كأسوأ ما يكون التضليل , أو حمل الجماهير على تصديق وعمل شيء ضد إرادتها عن طريق تغذيتها بحقائق مغلوطة جاهزة ومكررة , حتى تتشرب الجماهير مفاهيم الإدارة وتسير وفق طموحاتها ونزعاتها المستقبلية .

عموماًنقف اليوم , وبعدما أصبح الشباب ركيزة ثابتة من ركائز الرياضة السعودية , ونقول لك يا فهد بن ناصر شكراً لك من الأعماق , فأنت أحد رجال الشباب العظماء الذي صنعوا نقلة في تاريخ الشباب والرياضة السعودية .


بواسطة : محمد السعد
 3  0
التعليقات ( 3 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    فاعل خير 03-23-1435 01:02 مساءً
    شكرا لك على المقال
    ورحم الله الأمير فهد بن ناصر

    ولكنك خربتها الله يهديك في الأخير، مدح رئيس معين لا يتعارض مع مدح كل رؤساء الشباب المخلصين.
    شكرا فهد بن ناصر شكرا محمد بن جمعة الحربي شكرا خالد بن سعد شكرا خالد البلطان

    كلهم قدموا للشباب الكثير، فينبغي ألا نمارس الإسقاط على البلطان من أجل أن نمدح رئيس آخر!!
  • #2
    برعي أباظة 03-23-1435 03:51 صباحاً
    رحمه الله رحمة واسعة .. شكرا لك
  • #3
    صالح محمد 03-22-1435 09:31 مساءً
    مع احترامي لك جزء كبير من كلامك غير صحيح
    نعم- الهلال والنصر حصلو على مقرات قبل الشباب- غضب رئيس النادي ومحمد جمعه الحربي
    كان في رعاية الشباب رجال عاشقون للشباب وكانو يخططون لهذا المقر وهم- المهندس محمد اليحيا وعبدالرحمن الدهام وفهد الدهمش رحمه الله- اذا كان مقررا ان يكون جنوب الرياض بعد حي العزيزه- ولكن رجال الشباب هم من كان يخطط لذلك
    شاهد عاش احداث تلك الفتره
أكثر

جديد الأخبار

يتقدم منسبوا " صحيفة السوبر " بأجمل التهاني والتبريكات للمحرر عماد شايع بمناسبة قدوم مولودته (ريم) . سائلين الله عز وجل أن تكون..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة "السوبر" 2020 ©